فتح الله فوزي: ارتفاع الدوﻻر غير مؤثر فى تكلفة العقارات مقارنة بسعر اﻷرض

قال المهندس فتح الله فوزي، مؤسس مجموعة شركات مينا للتطوير العقاري والسياحي، أن مؤتمر سيتي سكيب لهذا العام سيركز على عدد من القضايا الهامة أبرزها مناقشة البدائل الاستثمارية بالسوق العقارية وتوجيه الاستثمارات لقطاعات جديدة مثل مجالات الصحة، وتطوير المناطق العشوائية، بالإضافة إلى مناشة فكرة المطور العام، وكذلك تنفيذ المباني بنظام العمارة الخضراء حفاظا على حق الأجيال القادمة.

وأضاف فوزي في كلمته خلال المؤتمر التحضيري لمعرض ومؤتمر سيتي سكيب، أن كافة جلسات المؤتمر ستضم ممثلين عن القطاعين العام والخاص بهدف تمثيل كافة أطراف القرار، بالإضافة إلى تشكيل لجنة مسئولة عن صياغة توصيات المؤتمر والتحديات التي تواجه صناعة العقار في السوق المصرية وتقديمها للمسئولين بهدف الاستفادة من نتائج أعمال المؤتمر.
وأكد أن معرض ومؤتمر سيتي سكيب يعد أهم حدث بالسوق العقارية المصرية، كما أنه يعد مؤشر جيد حول أوضاع السوق المحلية وعرض أبرز التحديات التي تواجهها،فضلا عن حرص قطاع كبير من العاملين في القطاع على المشاركة في هذا الحدث.

وحول عرض الفرص الاستثمارية المتاحة بمشروع تنمية إقليم قناة السويس قال فوزي أنه كان مقررا عرض المخطط الخاص بالمشروع والفرص الاستثمارية المتاحة بالمشروع خلال فعاليات المؤتمر، ولكن تم تعديل هذا نظرا لتم تعديل هذا نظرا لإرتباط الدكتور أحمد درويش بجولة خارجية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأشار إلى أن نسبة مساهمة الأرض التي تمثل المادة الخام في صناعة الاستثمار العقاري أصبحت تمثل 50% من تكلفة الوحدة، نظرا لارتفاع أسعار الأراضي خلال الفترة الاخيرة وهو ما يتسبب في ارتفاع أسعار الوحدات السكنية، لذا فإن أي ارتفاع في أسعار الوحدات تكون الأرض عاملا أساسي فيه.

وحول انخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار مؤخرا وتأثيره على أسعار الوحدات بالسوق العقاري، يرى المهندس فتح الله فوزي أن هذا الإرتفاع لن يؤثر بشكل أساسي في رفع تكلفة الوحدة، لافتا إلى أن مواد البناء التي يتم استيرادها من الخارج والتي ترتفع أسعارها لا تمثل سوى نسبة طفيفة من إجمالي تكلفة تنفيذ الوحدة.

وأشار إلى أن الأرض متحكم رئيسي في التأثير على أسعار الوحدات، لذا فإن الدولة يجب أن تحدد هدفها من التعامل مع ملف الأراضي سواء كانت مطورا ومنميا لتلك الأراضي أم أنها تمثل سلعة يتم بيعها للمستثمرين العقاريين.

وحول ارتفاع أسعار الأراضي في الطروحات التي تقوم بها وزارة الإسكان، أوضح المهندس فتح الله فوزي، أنه يجب على الوزارة البت الفني في العروض المقدمة من المطورين قبل البت المالي فيها، مؤكدا أن الشراكة نظام متميز في تنمية الأراضي بين المطور والدولة.

المحيطالمصدر

0 Comments